المترشح مطالب باجتياز 3 اختبارات كتابية في مواضيع مختلفة
الاختبارات تتعلق بالثقافة العامة وتاريخ الجزائر ومضامين النصوص الأدبية
وضعت وزارة التربية الوطنية 3 محاور أساسية في اختباراتها الكتابية الخاصة بمسابقة التوظيف للالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية الذي ستستعين به الوزارة هي الثقافة العامة، تاريخ وجغرافية الجزائر ودراسة نص.وكشفت مصادر مطلعة من وزارة التربية الوطنية، عن البرنامج الخاص بالالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية في الاختبارات الخاصة بمسابقة التوظيف المقبلة، حيث يتوجب على المترشح التعبير في موضوع ذي طابع عام أو ذي علاقة بالقضايا السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالم المعاصر، وفي ما يخص الاختبار الخاص بالثقافة العامة، وهو اختبار ذي مضمون شامل عن هذه المواضيع.وأضافت ذات المصادر أن الغاية من هذا الاختبار هي تقييم الثقافة العامة للمترشح ومستوى تحكمه في قضايا الساعة الكبرى، إضافة إلى قدرته على وضع تفكير شامل ومعرفة طريقة تفكيره من خلال الأفكار المتناولة في الاختبار على ضوء الإشكالية التي يثيرها موضوعه، مشيرة إلى أنه بإمكان المترشح التطرق إلى مختلف المواضيع المعروفة على غرار العولة، دولة القانون والحكم الراشد، التحديات الكبرى للألفية الثالثة، وسائل الإعلام في المجتمع، التنمية والبيئة، وغيرها من المواضيع ذات الطابع العام أو مواضيع الساعة.كما أضافت ذات المصادر أن الاختبار الآخر الذي سيجتازه المترشحون في مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية هو تاريخ وجغرافية الجزائر، الذي يوجب على المترشح أن يعالج هذا الموضوع، والذي يهدف إلى تقدير معارف المترشح في تاريخ الجزائر وجغرافيتها، من خلال اختيار أحد المواضيع التي تتحدث عن هذا الموضوع، على غرار السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر خلال فترة 1830-1962، المقاومة الشعبية في الجزائر خلال فترة 1830-1919، الحركة الوطنية الجزائرية خلال فترة 1919-1954، الثورة الجزائرية 1954-1962، وذلك بالنسبة للتاريخ، أو مواضيع في ما يخص جغرافية الجزائر على غرار الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية للبلاد، المدن والمواصلات في الجزائر أو المخاطر الطبيعية في الجزائر.وتختتم المسابقة عبر اختبار ثالث حسب ذات المصادر، يتمثل في دراسة نص أدبي أو غيره يتناول أحد المسائل المتعلقة بالجانب اللغوي والمفردات ومعاني الكلمات، شرح العبارات والكلمات، البحث عن المفردات والأضداد في النص، التحاليل النحوية، تصريف الأفعال، فهم النص، وهي الاختبارات الكتابية الثلاثة التي يتعين على المترشح أن يجتازها وتحصيل نقاط جيدة من أجل النجاح في المسابقة التي ستنظم نهاية مارس المقبل، التي تؤهله للاتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية.
المصدر
الاختبارات تتعلق بالثقافة العامة وتاريخ الجزائر ومضامين النصوص الأدبية
وضعت وزارة التربية الوطنية 3 محاور أساسية في اختباراتها الكتابية الخاصة بمسابقة التوظيف للالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية الذي ستستعين به الوزارة هي الثقافة العامة، تاريخ وجغرافية الجزائر ودراسة نص.وكشفت مصادر مطلعة من وزارة التربية الوطنية، عن البرنامج الخاص بالالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية في الاختبارات الخاصة بمسابقة التوظيف المقبلة، حيث يتوجب على المترشح التعبير في موضوع ذي طابع عام أو ذي علاقة بالقضايا السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية الكبرى للعالم المعاصر، وفي ما يخص الاختبار الخاص بالثقافة العامة، وهو اختبار ذي مضمون شامل عن هذه المواضيع.وأضافت ذات المصادر أن الغاية من هذا الاختبار هي تقييم الثقافة العامة للمترشح ومستوى تحكمه في قضايا الساعة الكبرى، إضافة إلى قدرته على وضع تفكير شامل ومعرفة طريقة تفكيره من خلال الأفكار المتناولة في الاختبار على ضوء الإشكالية التي يثيرها موضوعه، مشيرة إلى أنه بإمكان المترشح التطرق إلى مختلف المواضيع المعروفة على غرار العولة، دولة القانون والحكم الراشد، التحديات الكبرى للألفية الثالثة، وسائل الإعلام في المجتمع، التنمية والبيئة، وغيرها من المواضيع ذات الطابع العام أو مواضيع الساعة.كما أضافت ذات المصادر أن الاختبار الآخر الذي سيجتازه المترشحون في مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية هو تاريخ وجغرافية الجزائر، الذي يوجب على المترشح أن يعالج هذا الموضوع، والذي يهدف إلى تقدير معارف المترشح في تاريخ الجزائر وجغرافيتها، من خلال اختيار أحد المواضيع التي تتحدث عن هذا الموضوع، على غرار السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر خلال فترة 1830-1962، المقاومة الشعبية في الجزائر خلال فترة 1830-1919، الحركة الوطنية الجزائرية خلال فترة 1919-1954، الثورة الجزائرية 1954-1962، وذلك بالنسبة للتاريخ، أو مواضيع في ما يخص جغرافية الجزائر على غرار الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية للبلاد، المدن والمواصلات في الجزائر أو المخاطر الطبيعية في الجزائر.وتختتم المسابقة عبر اختبار ثالث حسب ذات المصادر، يتمثل في دراسة نص أدبي أو غيره يتناول أحد المسائل المتعلقة بالجانب اللغوي والمفردات ومعاني الكلمات، شرح العبارات والكلمات، البحث عن المفردات والأضداد في النص، التحاليل النحوية، تصريف الأفعال، فهم النص، وهي الاختبارات الكتابية الثلاثة التي يتعين على المترشح أن يجتازها وتحصيل نقاط جيدة من أجل النجاح في المسابقة التي ستنظم نهاية مارس المقبل، التي تؤهله للاتحاق برتبة معلم مدرسة ابتدائية.
المصدر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق