تحذير أولياء التلاميذ
بسم الله الرحمن الرحيم
إن من صفات المسلم الصادق الإيمان بالله ورسوله، والانقياد لكتاب ربه وسنة نبيه، وتحكيمهما في كل شؤون حياته، والسير على ذلك فيما استرعاه الله عليه، ومن أعظم ذلك الحذر والتحذير من الوقوع في الشرك,كما أخبر تعالى عن لقمان الحكيم (وإذ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ غ– إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم)ٌلقمان13
كما يحذر سائر المعاصي، خشية الوقوع في الموبقات، فعن أبي سعيد-رضي الله عنه-قال (إنكم لتعملون أعمالا هي في أعينكم أدق من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله،-صلى الله عليه وسلم-من الموبقات) الصحيحة3023
وحيث أن (الدين النصيحة) وأنه كذلك(إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء، إذا ذكر تذكر) الصحيحة3132
في هذه الأيام يرجع أبنائنا إلى الأقسام الدراسية، ومما يهتم به الأولياء، كسوتهم وتزويدهم بالأدوات المدرسية,ومما يجب التنبيه عليه انتشار رسوم متعددة وأشكال مختلفة للصلبان, يروج لها النصارى, وضعاف الإيمان, من الجهال الذين رق دينهم, وضعف إيمانهم,فجعلوا الدنيا أكبر همهم ومبلغ علمهم, وذلك في كثيرا من الأشياء المستعملة يوميا,وبخاصة قي ملابس الأطفال,والأدوات المدرسية.....وغيرها من الأغراض.
وكذلك الإستعمال المفرط للصور المحرمة, و الله المستعان .
إتلاف الصلبان من هدي النبي عليه الصلاة والسلام.
فعن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها-(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك في بيته تصليب إلا قضبه)رواه أبوداود4153
ولقد أمر عليه الصلاة والسلام (بكسر الصليب)
فليحذر المسلم الغيور على دينه، أن يشتري الملابس والأغراض، والأدوات التي عليه صلبان.
ويغفل البعض لظنهم أن للصليب شكل واحد، وهو الذي على شكل علامة زائد، والخط العمودي فيه أطول من الأفقي من الجهة السفلية، (صليب لاتيني) ,بينما يوجد غيره, كالصليب المتساوي الأطراف, على شكل زائد(صليب القديس جورج)ويستعمله(الصليب الأحمر),والذي على شكل علامة الضرب, وهو(صليب القديس أندرو),ومنه (صليب المرسى)وهو الذي يحمله بباي على ذراعيه,(رسوم الكرتون للأطفال),ومن أكثرها انتشارا في أسواقنا,(صليب نيرو)وهذا شكله قريب من علامة المرسيدس...ومنه علامة شيفروليه كما أفتى بذلك شيخنا الوالد لزهرسنيقرة-حفظه الله-.
حذف الصليب لا يغير حكم لبس الثوب الخاص بالكفار.
عن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنه-(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبان معصفرين، فقال إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما) الصحيحة1704
ولقد كتب عمر-رضي الله عنه-إلى المسلمين المقيمين ببلاد فارس(إياكم وزي أهل الشرك)
فكيف بالتي تحمل شعار الصليب وغالبا ما يكون على شكل أعلام وشعارات للدول الكافرة وأنديتها, كعلم إنجلترا ,الذي انتشر وضعه على السيارات وهو مما لا يجوز, وقد يحذف من بعضها شكله، علما أن هذا لا يخرجها عن الحرمة كما أفتى بذلك، فضيلة الشيخ العلامة أبي عبد المعز محمد علي فركوس-حفظه الله-,فتوى رقم675و برقم406
ويعم هذا جميع الأثواب كالقمصان والسراويل وكذلك المحافظ والحقائب، بل حتى الكراريس والأقلام...وغيرها من اللوازم,فليحذر المسلم من كل ما يغضب الرحمان.
تحريم الصور –ذوات الأرواح-
"عن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها-قالت (دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل،(وفي رواية فيه الخيل ذوات الأجنحة),فلما رآه هتكه, وتلونوجهه, وقال يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله,(وفي رواية إن أصحاب هذه الصوريعذبون,وقال لهم أحيوا ما خلقتم,ثم قال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة),قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين,(فقد رأيته متكئا على إحداهما وفيها صورة)
فوائد الحديث الأولى تحريم تعليق الصور، أو ما فيه صورة.
والثانية تحريم تصويرها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة، وبعبارة أخرى لها ظل أولا ظل لها, وهذا مذهب الجمهور". من كتاب أدب الزفاف للأمام الألباني-رحمه الله-
ومن أشدها صور الفنانين والفنانات، واللاعبين واللاعبات،من الكفار والفساق والعصاة بل وفي بعضها إظهارا للمفاتن, ودعوة للفجور,ولا يخفى ما في هذا من تزيين القدوة السيئة للأطفال ودعوة للرذائل ومساوئ الأخلاق، هذا مع حرمتها الأصلية كما مر في الحديث.
قال الإمام العثيمين-رحمه الله-(لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ...)مجلة الدعوة.
تجنيب الأطفال أثواب الفساق, ذوات الألوان الخاصة بالبنات
قال شيخ الإسلام ابن القيم-رحمه الله-(ويجنبه لبس الحرير, فإنه مفسد له, ومخنث لطبيعته)تحفة المولود
قال الأجري(يجب على الأباء أن ينهوا أولادهم عن زي الفساق, وعن صحبة الفساق)
تحريم تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال وثياب الخيلاء(ويدخل في ذلك البنات والأطفال).
عن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال) رواه البخاري5885
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما رجل في حلة له،وهو ينظر في عطفيه إذا خسف الله به، فهو يتجلجل فبها إلى يوم القيامة) الصحيحة1507
قال ابن حجر «فإن الأولاد ليسوا بمكلفين, فلا يتجه عليهم الوجوب, وإنما الطلب متوجه به إلى أوليائهم أن يعلموهم ذلك, فهو مطلوب من الأولاد بهذه الطريق." فتح الباري9-348
العدل بين الأبناء في الهبة والكسوة وكل الأشياء.
قال عليه الصلاة والسلام حين أراد أن يشهده أحد الأصحاب على عطية خص بها أحد الأولاد (أفعلت هذا بولدك كلهم؟) قال لا, قال (اتقوا الله واعدلوا في أولادكم) الحديث البخاري2587
تحريم القزع في حلق الشعر
عن ابن عمر-رضي الله عنهما-قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع) متفق عليه
قال ابن القيم والقزع أن يحلق بعض رأس الصبي ويدع بعضه. تحفة المودود122
"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"
قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ غڑ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ) التغابن 14
قال ابن زيد يعني على دينكم. تفسير ابن كثير
وحيث أن الكثير من الأباء يتساهل، في تلبية رغبات أبنائه ولو بمقارفة الحرام، وذلك بدعوى أنهم صغار، ورحمتهم...إلى غير ذلك، من الحجج الواهية.
ولقد نهينا عن طاعة المخلوق فيما فيه معصية للخالق, وهذا إن كان للأمر سلطة على المأمور فكيف إذا كان العكس؟
تحذير البائعين من عذاب رب العالمين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ومن دعا إلى ضلالة, كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه,لاينقص ذلك من آثامهم شيئا)رواه مسلم2674
وكثيرا ما نسمع من إخواننا التجار، إذا هم نصحوا بترك بيع هذه القاذورات من السلع, قولهم كل البضائع هكذا...المشتري يطلب هذه السلع...إلى غير ذلك من المزاعم الباطلة,والشبه الواهية,وماهو إلا التعلق بالدنيا وملذاتها.
قال عليه الصلاة والسلام(من طلب الدنيا أضر بالأخرة, ومن طلب الأخرة أضر بالدنيا فأضروا بالفاني للباقي)الصحيحة3287.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه
كتبه أبو عبد الله حيدوش
بسم الله الرحمن الرحيم
إن من صفات المسلم الصادق الإيمان بالله ورسوله، والانقياد لكتاب ربه وسنة نبيه، وتحكيمهما في كل شؤون حياته، والسير على ذلك فيما استرعاه الله عليه، ومن أعظم ذلك الحذر والتحذير من الوقوع في الشرك,كما أخبر تعالى عن لقمان الحكيم (وإذ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ غ– إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم)ٌلقمان13
كما يحذر سائر المعاصي، خشية الوقوع في الموبقات، فعن أبي سعيد-رضي الله عنه-قال (إنكم لتعملون أعمالا هي في أعينكم أدق من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله،-صلى الله عليه وسلم-من الموبقات) الصحيحة3023
وحيث أن (الدين النصيحة) وأنه كذلك(إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء، إذا ذكر تذكر) الصحيحة3132
في هذه الأيام يرجع أبنائنا إلى الأقسام الدراسية، ومما يهتم به الأولياء، كسوتهم وتزويدهم بالأدوات المدرسية,ومما يجب التنبيه عليه انتشار رسوم متعددة وأشكال مختلفة للصلبان, يروج لها النصارى, وضعاف الإيمان, من الجهال الذين رق دينهم, وضعف إيمانهم,فجعلوا الدنيا أكبر همهم ومبلغ علمهم, وذلك في كثيرا من الأشياء المستعملة يوميا,وبخاصة قي ملابس الأطفال,والأدوات المدرسية.....وغيرها من الأغراض.
وكذلك الإستعمال المفرط للصور المحرمة, و الله المستعان .
إتلاف الصلبان من هدي النبي عليه الصلاة والسلام.
فعن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها-(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك في بيته تصليب إلا قضبه)رواه أبوداود4153
ولقد أمر عليه الصلاة والسلام (بكسر الصليب)
فليحذر المسلم الغيور على دينه، أن يشتري الملابس والأغراض، والأدوات التي عليه صلبان.
ويغفل البعض لظنهم أن للصليب شكل واحد، وهو الذي على شكل علامة زائد، والخط العمودي فيه أطول من الأفقي من الجهة السفلية، (صليب لاتيني) ,بينما يوجد غيره, كالصليب المتساوي الأطراف, على شكل زائد(صليب القديس جورج)ويستعمله(الصليب الأحمر),والذي على شكل علامة الضرب, وهو(صليب القديس أندرو),ومنه (صليب المرسى)وهو الذي يحمله بباي على ذراعيه,(رسوم الكرتون للأطفال),ومن أكثرها انتشارا في أسواقنا,(صليب نيرو)وهذا شكله قريب من علامة المرسيدس...ومنه علامة شيفروليه كما أفتى بذلك شيخنا الوالد لزهرسنيقرة-حفظه الله-.
حذف الصليب لا يغير حكم لبس الثوب الخاص بالكفار.
عن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنه-(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبان معصفرين، فقال إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما) الصحيحة1704
ولقد كتب عمر-رضي الله عنه-إلى المسلمين المقيمين ببلاد فارس(إياكم وزي أهل الشرك)
فكيف بالتي تحمل شعار الصليب وغالبا ما يكون على شكل أعلام وشعارات للدول الكافرة وأنديتها, كعلم إنجلترا ,الذي انتشر وضعه على السيارات وهو مما لا يجوز, وقد يحذف من بعضها شكله، علما أن هذا لا يخرجها عن الحرمة كما أفتى بذلك، فضيلة الشيخ العلامة أبي عبد المعز محمد علي فركوس-حفظه الله-,فتوى رقم675و برقم406
ويعم هذا جميع الأثواب كالقمصان والسراويل وكذلك المحافظ والحقائب، بل حتى الكراريس والأقلام...وغيرها من اللوازم,فليحذر المسلم من كل ما يغضب الرحمان.
تحريم الصور –ذوات الأرواح-
"عن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها-قالت (دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل،(وفي رواية فيه الخيل ذوات الأجنحة),فلما رآه هتكه, وتلونوجهه, وقال يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله,(وفي رواية إن أصحاب هذه الصوريعذبون,وقال لهم أحيوا ما خلقتم,ثم قال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة),قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين,(فقد رأيته متكئا على إحداهما وفيها صورة)
فوائد الحديث الأولى تحريم تعليق الصور، أو ما فيه صورة.
والثانية تحريم تصويرها سواء كانت مجسمة أو غير مجسمة، وبعبارة أخرى لها ظل أولا ظل لها, وهذا مذهب الجمهور". من كتاب أدب الزفاف للأمام الألباني-رحمه الله-
ومن أشدها صور الفنانين والفنانات، واللاعبين واللاعبات،من الكفار والفساق والعصاة بل وفي بعضها إظهارا للمفاتن, ودعوة للفجور,ولا يخفى ما في هذا من تزيين القدوة السيئة للأطفال ودعوة للرذائل ومساوئ الأخلاق، هذا مع حرمتها الأصلية كما مر في الحديث.
قال الإمام العثيمين-رحمه الله-(لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ...)مجلة الدعوة.
تجنيب الأطفال أثواب الفساق, ذوات الألوان الخاصة بالبنات
قال شيخ الإسلام ابن القيم-رحمه الله-(ويجنبه لبس الحرير, فإنه مفسد له, ومخنث لطبيعته)تحفة المولود
قال الأجري(يجب على الأباء أن ينهوا أولادهم عن زي الفساق, وعن صحبة الفساق)
تحريم تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال وثياب الخيلاء(ويدخل في ذلك البنات والأطفال).
عن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال) رواه البخاري5885
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما رجل في حلة له،وهو ينظر في عطفيه إذا خسف الله به، فهو يتجلجل فبها إلى يوم القيامة) الصحيحة1507
قال ابن حجر «فإن الأولاد ليسوا بمكلفين, فلا يتجه عليهم الوجوب, وإنما الطلب متوجه به إلى أوليائهم أن يعلموهم ذلك, فهو مطلوب من الأولاد بهذه الطريق." فتح الباري9-348
العدل بين الأبناء في الهبة والكسوة وكل الأشياء.
قال عليه الصلاة والسلام حين أراد أن يشهده أحد الأصحاب على عطية خص بها أحد الأولاد (أفعلت هذا بولدك كلهم؟) قال لا, قال (اتقوا الله واعدلوا في أولادكم) الحديث البخاري2587
تحريم القزع في حلق الشعر
عن ابن عمر-رضي الله عنهما-قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع) متفق عليه
قال ابن القيم والقزع أن يحلق بعض رأس الصبي ويدع بعضه. تحفة المودود122
"لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"
قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ غڑ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ) التغابن 14
قال ابن زيد يعني على دينكم. تفسير ابن كثير
وحيث أن الكثير من الأباء يتساهل، في تلبية رغبات أبنائه ولو بمقارفة الحرام، وذلك بدعوى أنهم صغار، ورحمتهم...إلى غير ذلك، من الحجج الواهية.
ولقد نهينا عن طاعة المخلوق فيما فيه معصية للخالق, وهذا إن كان للأمر سلطة على المأمور فكيف إذا كان العكس؟
تحذير البائعين من عذاب رب العالمين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ومن دعا إلى ضلالة, كان عليه من الإثم مثل أثام من تبعه,لاينقص ذلك من آثامهم شيئا)رواه مسلم2674
وكثيرا ما نسمع من إخواننا التجار، إذا هم نصحوا بترك بيع هذه القاذورات من السلع, قولهم كل البضائع هكذا...المشتري يطلب هذه السلع...إلى غير ذلك من المزاعم الباطلة,والشبه الواهية,وماهو إلا التعلق بالدنيا وملذاتها.
قال عليه الصلاة والسلام(من طلب الدنيا أضر بالأخرة, ومن طلب الأخرة أضر بالدنيا فأضروا بالفاني للباقي)الصحيحة3287.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه
كتبه أبو عبد الله حيدوش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق