#_تــنــــبــيه:
بعض الناس يظن أنه يجب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؛
فيتصدق بثلث الأضحية، ويهدي ثلثا آخر، ويأكل الثلث الباقي،
وهذا خطأ.
- ليس واجبا أن تفعل هذا، بل تتصدق وتطعم بما استطعت حتى وإن كان قليلا والأفضل أن يكون كثيرا، وتأكل، وتتدخر ما تريد.
- قال الإمام مالك: لا حد فيما يأكل ويتصدق ويطعم الفقراء والأغنياء، إن شاء نيئاً وإن شاء مطبوخاً. [ الكافي 1- 424]
- والأفضل والسنة أن يتم تقسيم الأضحية ثلاثة أقسام:
- قسم يأكل منه.
- قسم يتصدق به.
- قسم يدخره.
- وليس ثلاثة أثلاث
فمثلا لو الأضحية 30كيلو
فلا يجب عليك أن تأكل 10 كيلو، وتتصدق ب 10 كيلو، وتهدي 10 كيلو.
-إنما السنة أن تأكل ما تريد، وتتصدق بجزء، وتتدخر جزءا
كما قال صلى الله عليه وسلم
«كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي ألا فكلوا وتصدقوا وادَّخروا».
ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم.
- قال الإمام الألباني رحمه الله:
« الأضحية لا بُدَّ من أن يتصدق منها بشيء دون تحديد كما يزعم البعض؛ ثلاثة أثلاث!
ثلث يأكله في العيد، وثلث يتصدق به، وثلث يدخره.
هذا التثليث لا أصل له.
وإنما تقسيم ثلاثة أقسام دون تحديد هذا وارد
لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال:
«كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي
ألا فكلوا وتصدقوا وادَّخروا»
ماحدد .
[سلسلة الهدي والنور الشريط 208 ].
- لكن إن قسمها ثلاثة أثلاث فجائز ولا يحرم، لكنه ليس بواجب كما يظن البعض.
- الخلاصة السنة لم تحدد شيئا معينا، فيتصدق، ويأكل، ويدخر كما يشاء.
بعض الناس يظن أنه يجب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث؛
فيتصدق بثلث الأضحية، ويهدي ثلثا آخر، ويأكل الثلث الباقي،
وهذا خطأ.
- ليس واجبا أن تفعل هذا، بل تتصدق وتطعم بما استطعت حتى وإن كان قليلا والأفضل أن يكون كثيرا، وتأكل، وتتدخر ما تريد.
- قال الإمام مالك: لا حد فيما يأكل ويتصدق ويطعم الفقراء والأغنياء، إن شاء نيئاً وإن شاء مطبوخاً. [ الكافي 1- 424]
- والأفضل والسنة أن يتم تقسيم الأضحية ثلاثة أقسام:
- قسم يأكل منه.
- قسم يتصدق به.
- قسم يدخره.
- وليس ثلاثة أثلاث
فمثلا لو الأضحية 30كيلو
فلا يجب عليك أن تأكل 10 كيلو، وتتصدق ب 10 كيلو، وتهدي 10 كيلو.
-إنما السنة أن تأكل ما تريد، وتتصدق بجزء، وتتدخر جزءا
كما قال صلى الله عليه وسلم
«كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي ألا فكلوا وتصدقوا وادَّخروا».
ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم.
- قال الإمام الألباني رحمه الله:
« الأضحية لا بُدَّ من أن يتصدق منها بشيء دون تحديد كما يزعم البعض؛ ثلاثة أثلاث!
ثلث يأكله في العيد، وثلث يتصدق به، وثلث يدخره.
هذا التثليث لا أصل له.
وإنما تقسيم ثلاثة أقسام دون تحديد هذا وارد
لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال:
«كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي
ألا فكلوا وتصدقوا وادَّخروا»
ماحدد .
[سلسلة الهدي والنور الشريط 208 ].
- لكن إن قسمها ثلاثة أثلاث فجائز ولا يحرم، لكنه ليس بواجب كما يظن البعض.
- الخلاصة السنة لم تحدد شيئا معينا، فيتصدق، ويأكل، ويدخر كما يشاء.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق