الخميس، 17 ديسمبر 2015

المهن الحرة الأعلى أجرا من قرينتها في الدولة دراسة حديثة 12/2015

دراسة حديثة المهن الحرة الأعلى أجرا من قرينتها في الدولة و الدليل على ذلك هو "
1 أجر خبير محاسبي متعاقد من 10 ملايين إلى غاية 90 مليون بل و يتعدى 100 مليون سنتيم إذا كان متعاقدا مع شركة أو مجمع شركات .حسب نوع الأتعاب والحسابات و إعادة و مراجعتها و التدقيق فيهاوهذا حسب نوع المؤسسة وحجم نشاطها وفروعها الجهوية والوطنية .
2 أجر محافظ الحسابات متعاقد أو ما يسمى قانونا بالمراجع القانوني مع النوادي الرياضية العريقة في الجزائر اتحاد العاصمة أو مولودية الجزائر أو مؤسسات صناعية كسوناطراك أو صيدال أو سونلغاز أو اتصالات الجزائر أو نفطال أو كوسيدار أو الجزائرية للمياه أو ديوان التطهيرالمياه أو الديوان الترقية والتسيير العقاري ........إلخ وأجرته الشهرية من 10 ملايين إلى غاية 100 مليون سنتيم حسب نوع العمل و مراجعة الحسابات القانونية للشركة أو النادي الرياضي المساهم فيه وتكون أجرته قد تتعدى أكثر من ذلك حسب حجم المؤسسة و الأتعاب و فروعها الوطنية والجهوية .
ثالثا " الأطباء الجراحون أصحاب العيادات الطبية الجراحية المتخصصة من 05 ملايين إلى غاية 100 مليون سنتيم وهذا حسب نوع العملية الجراحية وخطورتها وصعوبتها.
رابعا " مكاتب المحامي المعتمدون من 05 ملايين إلى غاية 100 مليون وهذا حسب نوع القضية .
خامسا" الخبراء والمهندسون والخبراء العقاريون و المعماريون والموثقون الأجرة من 01 مليون إلى غاية 100 مليون وهذا حسب نوع المشروع و القضية و الشركة وحجم نشاطهاو ضخامة الإنجازات . هاذو هم الخمسة الكبار أصحاب الشكارة في المهن الحرة أصحاب المكاتب المعتمدة
ملاحظة هامة
كل ماذكر يتحكم فيه حجم نشاط الشركة وحجم مشروعها بالنسبة للخبير ومحافظ الحسابات ويجب أن يكون متعاقدا مع المجمع القابض أو المؤسسة المسيرة للمشروع و كذلك بالنسبة عند تأسيس شركة بالنسبة لموثق معتمد و خبير قضائي و مهندس معماري عند إنجاز مشروع ضخم أما خطورة القضية يجب أن يكون المحامي متعاقد مع الهئية حسب نوع القضية و خطورتها .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق