الاثنين، 2 أكتوبر 2017

*** الكرم هو الإيمان و الطاعة ***

قال ابن المبرد جمال الدين :

أعلم ــــ غفر الله لك ولنا ـــ أن الكرم هو الطاعة المطلقة لله ، وتدبر صنع الصانع الأعظم ، وشكره على نعمائه ، والرضاء بقضائه وقدرته ، والتوكل عليه سبحانه .

ومن معاني الكرم تعليق كل فعلٍ مستقبل بمشيئة الله سبحانه وتعالى ، والوفاء بعهد الله ، ويدخل في ضمنِه احترام اليمين متى حلف بالله . ودوام ذكر الخالق بالقلب واللسان .
# وأدآء الصلاة المفروضة .
# وحج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً.
# ودعاء الله بين الخوف و الرجاء و الأمل .
# والتوبة إلى الله و التماس مغفرته وعفوه .
# وحب الله ــ الحب الخالص لله و حده .
# وأن يكون حبه فوق كل شيء .

حيث أن الإنسان الذي يسخو ويبذل ويعطي لوجه الله بكرمٍ مكلل بحسن نية ، وصدق طوية ينصرف بكرمه إلى أخلاقيات وآداب بها يصل الإنسان إلى الإيمان الكامل ومن هذه الأخلاقيات و التي يكون بها الإنسان على درجة عليا من الكرم الحقيقي : الإيمان بالله سبحانه وتعالى وبما أنزل من توجيهات ربانية سامية وأوامر بها يضمن المرء سعادته الدنيوية وسعادته الآخروية ،
والطاعة المطلقة لله سبحانه ، وتدبر صنعه تعالى ، وشكر الله على نعمائهِ ، و الرضا الكامل بقضاء الله ، والتوكل عليه عز وجل ، وتعليق كل فعلٍ مستقبل بمشيئة الله هو سبحانه وتعالى ، والوفاء بعهده تعالى ، ويدخل في ضمنه احترام اليمين متى حلف ، وداوم ذكر الله بالقلب و اللسان ، وأداء الصلوات المفروضة كاملة في أوقاتها ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ، ودعا الله بين الخوف والأمل ، والتوبة إلى الله العظيم و التماس مغفرته ، وحب الله ـــ الحب الخالص لله وحده . وأن يكون حبه لله عز وجل فوق كل شيء والكريم أوو المؤمن الحقيقي هو المرء الذي لا يعرف اليأس ، فلا يأس من رحمة الله تعالى ، ويرفض تحت أي حالٍ من الأحوال مجاراة أهل السفه و الشرك في سفههم وسبابهم ، لذا يتجنب مجالسة الخائضين في آيات الله ... إلخ .. إذن الإنسان الكريم بهذه المعاني القيمة و الجميلة الجليلة التي هي جوهر وروح الإسلام ، وديننا الخالد ، الصالح لكل زمان ومكان ، الإنسان الكريم هو الذي يعرف واجباته نحو الله لأنه أساس الأخلاق في الإسلام .

* و الكرم أن تؤمن بالله وبما أنزل في كتابه المجيد من آداب و أخلاق : قال تعالى : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب ، ولكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر ، والملائكة و الكتاب و النبيين } البقرة (177) .

وقال الرسول الأمين صل الله عليه وسلم : [ بني الإسلام على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلاّ اله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ] الحديث رواه أبا عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي رضي الله عنهما وجاء في الصحيحين : صحيح مسلم و البخاري ــ وذكره النووي في أذكاره ..

* والكرم هو الطاعة المطلقة لله تعالى ؛ قال تعالى : { ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلاّ قليل منهم ، ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم و أشد تثبيتاً } النساء (66) .

# وقال المبعوث رحمة للعالمين رسو الله صل الله عليه وسلم : [ إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدوداً فلا تعتدوها ، وحرّم أشياءً فلا تنهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها ] جاء الحديث عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم ــ وهو حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .

# والكريم من تدبر صنع الله تعالى وفي ذلك قال رب العزة : { وفي الأرض آيات للموقنين ، وفي أنفسكم أفلا تبصرون } الذاريات (20-21) .
فالله وحده هو المنعم القائل : { وما بكم من نعمة فمن الله } النحل (63) .
ويكثر الكريم من ذكر الله ، قال سبحانه وتعالى : { يأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً } الأحزاب (41) .

والله أعلم و أحكم ...

اللهم أرزقنا الفردوس الأعلى ،،، وصل اللهم وسلم على الحبيب النبي الأمي الهاشمي محمد بن عبد الله وآله الطاهرين و أرض اللهم على صحبه و تابعيهم و كافة الموحدين يارب ..

كتبه : السيد خيرات المباركي الحسني الهاشمي القرشي
المصدر : إتحاف النبلاء ـ بأخبار و أشعار الكرماء و البخلاء ...
تأليف : يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن بن عبدالهادي الصالحي الدمشقي المشهور ( بإبن المبرد جمال الدين الدمشقي) المتوفى سنة 909 للهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم .
تحقيق ودراسة : يســــــــــــرى بنت عبد الغني البشرى .. دار النشر مكتبة ابن سينا ـــ طبعة : ( 1409هـ ) ..
حرر في الإثنين الموافق ( 12 محرم 1439هـ ) (02 أكتوبر 2017م) ،، وبالله التوفيق


هناك تعليق واحد:

  1. قرض! قرض!! قرض!!!
    هل تبحث عن شركة القروض الخاصة السمعة والمعتمدة التي توفر القروض لفرصة مدى الحياة. نحن نقدم جميع أنواع القروض بطريقة سريعة جدا وسهلة، القروض الشخصية، قروض السيارات، قروض الرهن العقاري، قروض الطلاب، القروض التجارية، قروض الاستثمار، توحيد الديون وأكثر من ذلك بكثير. هل تم رفضك من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى قرض توحيد أو الرهن العقاري؟ لا تبدو أكثر مثل أننا هنا لجعل كل ما تبذلونه من المشاكل المالية شيئا من الماضي. نحن نمنح أموالا للأفراد والشركات التي تحتاج إلى مساعدة مالية بمعدل 2٪. لا يوجد رقم الضمان الاجتماعي المطلوبة وأي فحص الائتمان المطلوبة، مضمونة 100٪. أريد استخدام هذه الوسيلة لإعلامكم بأننا نقدم مساعدة موثوقة وداعمة وسيسعدنا أن نقدم لك قرضا.
    ثم ترسل لنا رسالة بالبريد الالكتروني إلى: (victoriaemmanuelloan@gmail.com) لتقديم طلب للحصول على قرض

    ردحذف