السبت، 27 يوليو 2019

ذبابة

.السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

قال الله عز وجل:ï´؟ َيا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ *مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ï´¾(الحج: 73- 74).
ضرب الله تعالى لنا مثلا لإحدى أصغر المخلوقات و هي الذبابة . هذه الحشرة الصغيرة التي يرينا الله سبحانه و تعالى قدرته و عظمته في مدى دقة خلقها فسبحان الله ...
أعطى الله عز و جل الذبابة القدرة على الطيران في جميع الاتجاهات
كما تمتلك الذبابة خمسة عيون؛ تتكون كل واحدة منها ما بين 3000 إلى 6000 عدسة،و كلها متصلة بطريقة دقيقة تمكنها من تحديد هوية ما تنظر إليه
و تملك القدرة على الرفرفة بأجنحتها لمئات المرات في الثانية الواحدة
قال رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، في الذباب: "اذا وقع في إناء احدكم فليغمسه فيه فإن في احد جناحيه شفاء وفي الآخر سما وانه يغمس جناحه المسموم في الشراب ولا يغمس الذي فيه الشفاء فاغمسوها لئلا يضركم"(ظ،).
فاكتشف العلماء بعد 14 قرنا انه يمكن استخدام يرقات الذباب المطهرة في الحروق والجروح

وان من عجائبها أي الذبابة ان قلبها يدق 1000 مرة في الدقيقة الواحدة. ورغم كل ذلك فإن الذبابة تعيش لظ،ظ¤يوما فقط.

يقول الله في محكم كتابه الكريم: (وإن يسلبهم الذباب شيئا لايستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب) فسبحان الله ...

ثم قال تعالى أيضا: ( وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْه))
أي: أنهم غير قادرين على خلق ذبابة واحدة بل أتهم غير قادرين على الإنتصار منه إذا ما سلبهم شيئا رغم ضعف هذا المخلوق الصغير لقوله تعالى [: ( ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)


فسبحان الله الخالق العظيم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق