الجمعة، 28 يوليو 2017

كُن مُتواضعاً

أخي المسلم ــ أختي المسلمة : كن متواضعا في كل أمورك سهلا لينا وقد قال تعالى " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذ خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " الاية فعلى ذلك :
1) تواضع في مشيك وإذا أخذتك نفسك بأنك كبير ( صاحب منصب ) أو ( صاحب مال ) أو "صاحب وجاه " فقل لنفسك ما قال الله عن لقمان في وصيته لولده " ولا تمشي في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا "
2) تواضع حتى لو كنت ذا منصب وولاية ومال حتى لا تفخر على أحد ولا تبغى على أحد " لا تعتدي على أحد " وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى أوحى لي أن توضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغى أحد على أحد " رواه مسلم .
3) تواضع " وليكن تواضعك في كلامك ومشيك ومعاملتك وفي أمورك كلها لوجه الله " ليرفعك الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما تواضع أحد لله إلا رفعه " رواه مسلم .
4) تواضع لله في لباسك حتى وإن كنت قادرا على ما هو أعلى في اللباس لتحصل على ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قوله صلى الله عليه وسلم " من ترك اللباس تواضع لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخبره من أي حلل الإيمان يشاء يلبسها " رواه الترمذي والحاكم / حديث حسن .
5) تواضع لله ( بالجلوس على الأرض في بعض الأحيان والأكل على الأرض وإجابة دعوة الفقراء على الخبز والفول أو غير ذلك " وقد كان صلى الله عليه وسلم يجلس على الأرض ويأكل على الأرض الشاة ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير " صحيح .
6) تواضع مع الصغار لله عز وجل فإذا مررت بهم فسلم عليهم وقم بملاعبة بعضهم وقد قال صلى الله عليه وسلم لذلك الطفل " يا أبا عمير ما فعل النغير " وكان صلى الله عليه وسلم يلاعب زينب بنت أم سلمة ويقول يازوينب يازوينب مرارا " صحيح .
7) تواضع لفقراء والمساكين والأيتام والعجائز في قضاء حاجاتهم وفي الحديث معهم وإدخال السرور عليهم وابتغ بذلك وجه الله عز وجل وقد كان صلى الله عليه وسلم لا يأنف أن يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته " صحيح .
8) تواضع لمن لقيت وقم معه حتى ينصرف وطبق ما في هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا لقيه أحد من أصحابه فقام معه قام معه فلم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه وإذا لقيه أحد من أصحابه فتناول يده ناوله إياها فلم ينزع يده حتى يكون الرجل هو الذي ينزع يده منه وإذا لقي أحد من أصحابه فتناول أذنه ناوله إياها ثم لم ينزعها حتى يكون الرجل هو الذي ينزعها عنه " " حديث حسن "
• أختي المسلمة : تواضعي لله عز وجل حتى وإن كنت صاحة مال أو جاه أو منصب واهتمي بأخرتك كل الإهتمام وطبقي ما ذكرت لك في التواضع وغيره مما جاء عنه صلى الله عليه وسلم
• أخي المسلم ــ أختي المسلمة : قوما بدعوة الناس إلى هذا الدين ــ وإلى التواضع لله عز وجل كما دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك . والله الموفق .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق