الخميس، 14 يونيو 2018

منكرات في العيد يقع فيها كثير من النّاس.

هذا الموضوع منقول للأمانة
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض المنكرات التي انتشرت بين المسلمين ،أنقلها (من إحد مشاركات الإخوة في سحاب وقد قمت بإضافة الأدلة لها) نصحا لإخواني للتحذير و الحذر منها .

1- البدع عموما / قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد " البخاري ومسلم بلفظ آخر .

2- التشبه بالكفار والغربيين في الملابس واستماع المعازف وغيرهما من المنكرات / النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) البخاري.

3- التزين بحلق اللحية / عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) البخاري .

4- مصافحة النساء الأجنبيات / فعن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) رواه الطبراني والبيهقي. .

5- الدخول على النساء / عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( إياكم والدخول على النساء ) . فقال رجل من الأنصار يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال ( الحمو الموت ).

6- تبرج النساء وخروجهن الى الأسواق والى صلاة العيد متبرجات متعطرات / قال رسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن تفلات ) ‏رواه أحمد وأبو داود. ومعنى ( تفلات) أي غير متطيبات..

7- تخصيص زيارة القبور يوم العيـــــد. والجلوس على القبور ، وقراءة السور القرآنية عليها وكل ذلك بدعة لا أصل لها / قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها ، فإنها ترق القلب ، وتدمع العين ، وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجرا ) اهـ. رواه الحاكم عن أنس و صححه الألباني..

8- الإسراف والتبذير في المؤكولات وغيرها بدون أية مصلحة / قال الله تعالى: ( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) .

9- عدم تعاطف الأغنياء مع الفقراء والمساكين يوم العيد خاصة .

10- اعتقاد مشروعية إحياء ليلتي العيد وذلك استنادا على الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحيا ليلة الفطر والأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب " وهذا حديث لا يصح.


loading...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق