السبت، 17 أغسطس 2019

باب ما جاء أن الغلو في قبور الصَّالحين يُصيرها أوثانًا تُعبد من دون الله

روى مالك في "الموطأ": أن رسول الله ﷺ قال: اللهم لا تجعل قبري وثنًا يُعبد، اشتدَّ غضبُ الله على قومٍ اتَّخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

ولابن جريرٍ بسنده عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى [النجم:19] قال: كان يلت لهم السّويق فمات، فعكفوا على قبره.

وكذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباسٍ: كان يلت السّويق للحاج.

وعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: لعن رسولُ الله ﷺ زائرات القبور، والمُتَّخذين عليها المساجد والسرج. رواه أهل السنن.

الشيخ: يقول رحمه الله: "باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يُصيرها أوثانًا تُعبد من دون الله" وهذا هو الواقع؛ الغلو في قبورهم يجعلها أوثانًا تُعبد من دون الله، كما جرى في قصة ودّ وسواع لما غلوا فيهم وصوَّروا تماثيلهم عُبدوا من دون الله، وهكذا اللات والعزى لما غلوا فيها صارت أوثانًا: العزى ومناة، وهكذا قبور كثيرة عُبدت من دون الله بسبب الغلو.

"باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يُصيرها أوثانًا تُعبد من دون الله" هذا هو الواقع، قال الله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ۝ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:19- 20]، جاء في تفسيرها أنَّ اللَّات كان يلت السويق للحاج، يعني: يُحسن إليهم، فلما مات عكفوا على قبره واتَّخذوه وثنًا يُعبد من دون الله، وعبدوا صخرته التي كان يلت السويق عليها، وهذا من جهلهم وضلالهم، وهم ثقيف، أهل الطائف ذاك الوقت ومعهم مَن شاركهم في ذلك، وأهل مكة عبدوا العزى، وهي شجرة، وهكذا الأوس والخزرج وغيرهم ممن كان حولهم من أهل المدينة عبدوا مناة، وهي صخرة ...... عند قديد، وكان حول الكعبة ثلاثمئة وستون صنمًا، منها: هبل، كانت تُعبد من دون الله، وهكذا ذو الخلصة كان يُعبد من دون الله.

والآن في مصر قبرا الحسين والبدوي وغيرهما تُعبد من دون الله، وفي العراق عبدالقادر الجيلاني قبره يُعبد من دون الله، وفي الشام ابن عربي وجماعة اتُّخذت قبورهم أوثانًا، كل هذا بسبب الغلو، وهكذا في أمصار كثيرة لما غلوا فيهم اتَّخذوا قبورهم أوثانًا.

فالواجب الحذر من ذلك، الواجب على المسلمين أن يحذروا هذا، القبور تُزار للدعاء لهم، قال الرسول ﷺ: زوروا القبور؛ فإنها تُذكركم الآخرة، وكان ﷺ يُعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، يُدعا لهم، يسأل لهم العافية، ما يُدعون من دون الله، يُدعا لهم، هم محتاجون للدعاء، الأموات محتاجون للدعاء إذا كانوا مسلمين، كيف يعبدون مَن لا يملكون ضرًّا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا؟! ما عندهم، مساكين مُرتهنون بأعمالهم: إذا مات ابنُ آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له، هم محتاجون للدعاء لهم، كيف يُعبدون من دون الله؟! أين العقول؟! أين ذهبت العقول؟! لولا استيلاء الشيطان عليها وتلاعبه بها حتى جعلها تخضع لأصحاب القبور وتُناديهم من قريبٍ وبعيدٍ: يا فلان، يا سيدي فلان، انصرني، اشفع لي، أنا في جوارك، أنا في حسبك! هكذا يفعلون مع أصحاب القبور، هذا هو الضلال البعيد، والشرك الوخيم، نسأل الله العافية.

الميت يُدعا له، لا يُدعا مع الله، يقال: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، محتاج للدعاء إذا كان مسلمًا، أما أنه يُدعا مع الله ويُستغاث به ويُتبرك بقبره ويُستنصر به فهذا لا يجوز، هذا الشرك الأكبر، يقول الله جلَّ وعلا: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ القطمير: اللّفافة التي على النّواة إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر:13- 14].

فالمؤمن والمكلف العاقل يحذر هذه الأشياء، ويدعو إلى الله، ويُعلم الناس الخير، ويُبشرهم بالخير، ويُحذرهم من الشرك: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [التوبة:71]، وقال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125]، ويقول سبحانه: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت:33]، وقال جلَّ وعلا: قُلْ هَذِهِ قل يا محمد للناس هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ [يوسف:108].

فالمؤمن يدعو إلى الله، ويُرغب الناس في الخير، ويُحذرهم من الشرِّ، ويُبين لهم أنَّ الله هو المعبود الحقّ، هو الذي يُدعا ويُرجا، هو الذي يُصلَّى له، ويُذبح له، ويُنذر له، أما الأموات والأصنام والأشجار فلا، الأموات المسلمون يُدعا لهم، يُترحم عليهم، والأموات الكفَّار لا يُدعا لهم، ولا يُستغفر لهم، والأحجار والأشجار ما عندها حلّ ولا عقد، ولا تملك شيئًا لنفسها ولا لغيرها، جماد، لا يملكون شيئًا، لكن إذا ضاعت العقولُ زيّن لها الباطل، فهؤلاء إن عبدوها من دون الله ضاعت عقولهم، لعب بها الشيطان حتى عبدوا الأشجار والأحجار والأموات والأصنام والنّجوم لذهاب العقول، وفساد العقول، وإلا فأي شيءٍ عند ميتٍ أو جبلٍ أو حجرٍ أو شجرٍ أو صنمٍ أو نجمٍ؟! أي شيء عنده؟! لا يملكون شيئًا، يقول جلَّ وعلا: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ردَّ الله عليهم بقوله: قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [يونس:18]، ويقول جلَّ وعلا: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ ۝ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى يعني يقولون: مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى، ردَّ الله عليهم بقوله: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ [الزمر:2- 3]، سماهم: كذبة كفرة؛ بزعمهم أنَّ هذه القبور وأهلها يُقربونهم إلى الله زُلفى، قال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ كذبة في قولهم: تُقربنا زلفى، وكفرة بدُعائهم إياهم، والاستغاثة بهم، وتعلقهم بهم.

والواجب على كل مَن لديه علم أن ينشر العلم، ويُعلم الناس، ولا سيما في البلاد التي يقع فيها الشرك؛ يُنذرهم ويُبصرهم ويدعوهم إلى الله، ويُخبرهم أنَّ العبادة حقّ الله: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23]، وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ [البينة:5]، وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ [البقرة:21]، والعبادة جامعة تجمع الدعاء والخوف والرجاء والذبح والنذر والصلاة والصوم، كلها لله وحده؛ لهذا خُلق الناس، خُلق الجنّ والإنس، وبهذا أُمروا، ولكن زيَّنت لهم الشياطين سُوء أعمالهم حتى وقعوا في الشرك، فأقام الله علماء الحقِّ من السلف والخلف، علماء الدين، علماء الحق بالدَّعوة إلى الله، وتبصير الناس، منهم الشيخ الإمام محمد صاحب هذا الكتاب الذي أقامه الله في القرن الثاني عشر يدعو الناس إلى توحيد الله في نجد وفي الرياض وما حولها، وفي أطراف المملكة، حتى دخل الناس في هذه المملكة في دين الله في هذه الجزيرة، وانتشرت الدعوة في اليمن، ثم انتقلت الدعوة بيد العلماء إلى الهند، وإلى العراق، وإلى الشام، وإلى غيرها، فهدى الله بها مَن هدى على يد علماء الحقِّ من علماء الهند، ومن علماء الشام، ومن علماء العراق، وغيرهم لما اتَّضح لهم الحق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق