الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

سبب ضلال الشّباب عن الصّراط المستقيم

سبب ضلال الشّباب عن الصّراط المستقيم !


💬 الشّباب في هذا الخضمّ وهذا البحر المتلاطم من أمواج الفتن، ينبغي لهم أن يحرصوا على مصادر التّلقي، وهي ثلاثة مصادر:

أولا: المجالسة.

ثانيا: السّماع.

ثالثا: القراءة.


وهذه المصادر لها ثلاثة ينابيع:

ينبوع الشّهوات، وينبوع الشّبهات، وينبوع الحقّ والهدى - وهو ينبوع الكتاب هالسّنّة، وهدي السّلف الصّالح -.

وقيل: من جلس جُلس له، ومن تكلّم سُمع له، وأقول: من كتب قُرئ له !

...بُلينا في هذه الأعصار بمن يجلس لهذا ويسمع لهذا ويقرأ لهذا، فتجده يُجالس علماء السّلف، ويقرأ لأهل المجون، ويستمع لأهل الشّبهات، فإذا به يصير خليطا ومزيجا مركّبا مابين شهوة وشبهة وسلفيّة !! فلا نجد له وجهة فتارة يمانيّ مع أهل اليمن، وتارة شاميّ مع أهل الشّام، وتارة مغربيّ مع أهل المغرب، وتارة مع أهل الهند والسّند، أعني بذلك: أنّك قد تجده تارة ( سلفيّا )، وتارة تجده ( حزبيّا )، وتارة تجده ( شهوانيّا )، وتارة تجده يدافع عن شهوة، وتارة يدافع عن شبهة...ما السّبب ؟!!

السّبب مصادر التّلقي، لو كان حريصا على نفسه لأخرج نفسه من هذه الدّوائر، لذلك كان السّلف حذرين من شأن المجالسة، فقالوا: إيّاكم ومجالسة أهل البدع، فإنّها ممرضة للقلوب، وقال أبو قلابة: { إنّي أخشى أن يلبّسوا عليكم ما عندكم من حقّ أو أن يغمسوكم في ضلالتهم } [ أخرجه الدّارمي في سننه ( ١/ ١٢٠ ) ].

كذلك القراءة، كانوا يحذّرون من القراءة في كتب أهل الضلال، ومعروف موقف علماء المغرب من كتاب ( إحياء علوم الدّين ) للغزالي.

وأمّا عن السّماع، فماذا فعل محمد بن سيرين وغيره من أهل العلم مع أهل الأهواء؟

دخل رجلان من أصحاب الأهواء على ابن سيرين فقالا: يا أبابكر نحدّثك بحديث، قال: لا، قالا: فنقرأ عليك آية من كتاب الله، قال: لا، لتقومنّ عنّي أو لأقومنّ، قال فخرجا، فقال بعض القوم: يا أبا بكر وما كان عليك أن يقرأ عليك آية من كتاب الله تعالى، قال: إنّي خشيت أن يقرءا عليّ آية فيحرّفانها فيقرّ ذلك في قلبي. [ أخرجه الدارمي في سننه ( ١/ ١٢٠ ) ].

[ كلمة الشيخ محمد بن رمزان الهاجري بعنوان الكواشف الجلية عن طريق كتاب الشيخ خالد عثمان المصري: الكواشف الجليّة في الفروق بين السّلفيّة والدّعوات الحزبيّة البدعيّة ج١ ص ٩١-٩٤ ].
منقول.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق