الخميس، 30 يوليو 2020

طرق يوسف الصديق في تأويل رؤيا ملك مصر



الحمد لله وحده

اعيد بث بحثي ففيه اخطاء تداركتها وهذه النسخة الاخيرة ببعض المتغيرات الهامة

كيف اوّل يوسف عليه السلام
رؤيا ملك مصر
حسب فهمي



يقول الله تعالى في سورة يوسف الآية 46 بالكتابة الاولى للقرآن
"يوسف ايها الصديق افتنا في سبع بقرت سمان ياكلهن سبع عجاف وسبع سنبلت خضر واخر يابست لعلي ارجع الي الناس لعلهم يعلمون"


الاحظ ان
اعادة تركيب حروف كلمات
" سبع بقرت سمان"= س + ب + ع +ب + ق + ر + ت + س + م +ا+ ن = ستعرب بما نسق =ستعرب بماء نسق


أي
سبع بقرت سمان = ستعرب بماء نسق
(بالخط الحديث)

ومعاني هذه الكلمات
من المعجم العربي:
ستعرب= ستمتلئ ماء
بماء نسق =بماء منتظم

اي سيمد الله لك ماء منتظم لمدة 7 اعوام



اما ما يلي مقطع الآية سيتبين معناها بتعكيس معنى المقطع الاول

" ياكلهن سبع عجاف
اي تليها سبع سنوات يجف فيه النهر بما ان المقطع الاول معناها 7 اعوام يكون فيه النهر ممتلئ وهذا الجفاف سيستهلك ويذهب بمياه 7 اعوام الاولى في سنة واحدة جفاف التي تليها اذ سبع = حيوان مفترس وهو واحد في العدد اي سنة واحدة.لكن الجفاف يستمر 7 سنين لما ان سبع =7 ايضا
فألاحظ سبع عجاف = سبع جاف اذا دمغت حرفي العاء وهي ايضا بمعنى 7 بقرات عجاف.

وبذلك نعلم لماذا لم يأنث الله فعل أكل فقال يأكلهن ولا تأكلنهن حتى نعلم ان سبع ليست فقط 7بقرات بل ايضا من معانيها سبع اي الوحش المفترس وبذلك يصح تذكير فعل اكل لما انه يقصد البقرات السبع العجاف المفترسة ومعهن السبع المفترس والله اعلم وهذا فهمي وهو دليل ان السنة الاولى من 7سنوات الضر ستذهب بكل خيرات السنوات الخير ان لم يفعل الملك بما ينصحه ويهديه الله عبر الرؤيا.

وينصح الحلم الذي هو هدى من عند الله في بقية الآية ما يجب فعله:

" وسبع سنبلت خضر واخر يابست...

” وسبع سنبلت خضر واخر يابست...“
بتغيير مواقع الحروف مع الربط في معاني بداية الرؤيا الاحظ بفضل الله :
سنبلت= تنسلب من سلب أي اخذ منه.
خضر= رضخ = ضع قوانين
واخر يابسات= و خر بأس آتي خر=هدم او طوّع

وبذلك يكون معنى ” وسبع سنبلت خضر واخر يابست...“:
اسلب من الاعوام السبع الطيبة المنتوج من السنابل ورضخ هذا السلب لسنوات الجفاف السبع وبذلك تخر سنوات البأس والجفاف الآتية .

ولما ان الرؤيا لم تذكر الا 14 سنة فقد كان من البديهي حدسيا وهذا ما استنتجه يوسف ان العام الخامس عشر اي ما بعد الجفاف سيغاث الناس فيه قال الله تعالى في سورة يوسف قول يوسف
47 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ 49 ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ


الخاتمة
يوسف عليه السلام لم يكن يمتلك قرآن ولا سنة ليفسر بها المنام ولكن له علم تأويل الاحاديث فان كان القرآن يفسر الاحلام فليس بعد. ولكن تأويل يوسف الرسول يبين لنا طريق تفسير الاحلام الصحيحة كما بينته حيث بنفس طريقة يوسف اقوم بتاويل الحلم فعلى من اراد ان يفسر فلتكن بطرق يوسف عليه السلام وانا استعملتها بلغتين قبل ان اكتشف بفضل الله من قصة يوسف وطريقة تاويله لملك مصرمن القرءان فكنت على طريق الصحيحة ومتاكد رغم ان الخطأ وارد فنحن لسنا معصومين ، وهي سهلة ولمن اراد.


ويمكن استعمال القرآن او أي شيء آخر مفيد اذا كان الحلم يطلب مني بمغزى وحجتي سؤال : كيف يفعل بقية العالم من دون المسلمين في احلامهم وهي هدى فهل يعسر عليهم الله وحاشاه في فهم احلامهم التي هي هدى مفيدة في الحياة هل يتعلمون العربية ليفهموا القرآن والسنة اليس هذا عسر شديد عليهم فتعقلوا فالطريقة يوسف التي هي علم تاويل الاحاديث حسب فهمي صالحة لكل اللغات واللهجات وحسب الثقافة والعلوم وايضا التقاليد والعادات لصاحب الحلم فلا شرط فيها لانها هداية خير لمن اراد له الله ذلك مهما كان اعتقاده .



سبحانك يا الله يا رحمن يا ربي

اللهم اغفر الخطأ والذنب في اجتهادي وان كان فيه حق وخير فهو من فضلك فأصله وان فيه عدم رضاك فاجعله يختفي واغفر لي .


والسلام عليكم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق